التسميات

الأربعاء، 11 مايو 2016

ابو علي الحسن بن الهيثم

صورة مرسومة للحسن بن الهيثم
أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم (354 هـ/965م-430 هـ/1040م) عالم موسوعي مسلم قدم إسهامات كبيرة في الرياضيات والبصريات والفيزياء وعلم الفلك والهندسةوطب العيون والفلسفة العلمية والإدراك البصري والعلوم بصفة عامة بتجاربه التي أجراها مستخدمًا المنهج العلمي ، وله العديد من المؤلفات والمكتشفات العلمية التي أكدها العلم الحديث.

صحح ابن الهيثم بعض المفاهيم السائدة في ذلك الوقت اعتمادًا على نظريات أرسطووبطليموس وإقليدس ، فأثبت ابن الهيثم حقيقة أن الضوء يأتي من الأجسام إلى العين، وليس العكس كما كان يعتقد في تلك الفترة ، وإليه ينسب مبادئ اختراع الكاميرا ، وهو أول من شرّح العين تشريحًا كاملاً ووضح وظائف أعضائها ، وهو أول من درس التأثيرات والعوامل النفسية للإبصار كما أورد كتابه المناظر معادلة من الدرجة الرابعة حول انعكاس الضوء على المرايا الكروية ، ما زالت تعرف باسم "مسألة ابن الهيثم".

يعتبر ابن الهيثم المؤسس الأول لعلم المناظر ومن رواد المنهج العلمي ،  وهو أيضاً من أوائل الفيزيائيون التجريبيون الذين تعاملوا مع نتائج الرصد والتجارب فقط في محاولة تفسيرها رياضياً دون اللجوء لتجارب أخرى.

انتقل ابن الهيثم إلى القاهرة حيث عاش معظم حياته ، وهناك ذكر أنه بعلمه بالرياضيات يمكنه تنظيم فيضانات النيل عندئذ ، أمره الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله بتنفيذ أفكاره تلك . إلا أن ابن الهيثم صُدم سريعًا باستحالة تنفيذ أفكاره ، وعدل عنها ، وخوفًا على حياته إدعى الجنون ، فأُجبر على الإقامة بمنزله حينئذ كرّس ابن الهيثم حياته لعمله العلمي حتى وفاته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق